کد مطلب:145729 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:161

المنهال بن عمرو مع الامام السجاد
و فی كتاب «الأنوار النعمانیة» عن المنهال بن عمرو قال: بینما أنا أتمشی فی السوق من دمشق و اذا أنا بعلی بن الحسین علیه السلام یتوكأ علی عصا، و رجلاه كأنهما قصبتان و الدم یسیل من ساقیه، و الصفرة قد زادت علیه، فخنقتنی العبرة فاعترضته، و قلت: كیف أصبحت یابن رسول الله؟

قال: فبكی، و قال: كیف حال من أصبح أسیرا لیزید بن معاویة لعنه الله، و نسائی الی الان ما شبعن بطونهن، و لا كسین رؤوسهن، نائحات اللیل و النهار.

و نحن یا منهال! كمثل بنی اسرائیل فی آل فرعون، یذبحون أبنائهم، و یستحیون نسائهم أمست العرب تفتخر علی العجم بأن محمدا نبی عربی، و أمست القریش تفتخر علی العرب بأن محمدا منهم، و أمسینا معشر أهل البیت مغصوبین مقتولین مشردین ما یدعونا یزید الی مرة الا و نظن القتل، انا لله و إنا الیه راجعون.

قلت: یا سیدی! و الی أین ترید؟

قال: المجلس الذی نحن فیه لیس له سقف، و الشمس تصهرنا به و لا نری الهوا، فأفر منه سویعة لضعف بدنی، و أرجع خشیة علی النساء.

فبینما هو یخاطبنی و أخاطبه، و اذا بامرأة تنادیه.

فتركنی و رجع الیها، فحققت النظر الیها و اذ هی زینب بنت علی علیهماالسلام


تدعوه. الی أین نمضی یا قرة عینی؟

فرجع الیها و ما تحرقت عنه و لم أزل أذكره و أبكی [1] .

قال السید رحمه الله: و دعا یزید یوما بعلی بن الحسین علیهماالسلام و عمرو بن الحسن علیه السلام و كان عمرو صغیرا یقال: ان عمره احدی عشر سنة، فقال له: أتصارع ابنی هذا [یعنی ابنه] خالدا؟

فقال عمرو: لا، و لكن أعطنی سكینا، و أعطه سكینا، ثم أقاتله.

فقال یزید لعنه الله:



شنشنة أعرفها من أخزم

هل تلد الحیة الا الحیة؟ [2] [3] .

و فی ذیل روایة «الاحتجاح»: فلما انصرف یزید لعنه الله الی منزله، دعا بعلی بن الحسین علیه السلام، فقال: یا علی! أتصارع ابنی خالدا؟

قال علیه السلام: و ما تصنع بمصارعتی ایاه أعطنی سكینا و أعطه سكینا فلیقتل أقوانا أضعفنا.

فضمه علیه السلام یزید لعنه الله الی صدره، ثم قال: لا تلد الحیة الا الحیة، أشهد أنك ابن علی بن أبی طالب علیه السلام.


ثم قال له علی بن الحسین علیه السلام: یا یزید! بلغنی أنك ترید قتلی، فان كنت لابد قاتلی فوجه مع هؤلاء النسوة من یردهن [4] الی حرم جدهن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.

فقال له یزید لعنه الله: لا یردهن [5] غیرك، لعن الله ابن مرجانة، فو الله؛ ما أمراته بقتل أبیك، و لو كنت متولیا لقتاله ما قتله. [6] .

و فی «البحار» عن «المناقب» روی: أنه لعنه الله قال لزینب علیهاالسلام: تكلمی، فقالت: هو المتكلم، فأنشأ السجاد علیه السلام:



لا تطمعوا أن تهینونا فنكرمكم

و أن نكف الأذی عنكم و تؤذونا



و الله یعلم أنا لا نحبكم

و لا نلومكم أن لا تحبونا



فقال: صدقت یا غلام! و لكن أراد أبوك وجدك أن یكونا أمیرین، و الحمد لله الذی قتلهما، و سفك دمائهما.

فقال علیه السلام: لم تزل النبوة و الامرة لآبائی و أجدادی من قبل أن تولد [7] .

و فی «البحار» عن «دعوات الراوندی»: أنه لما حمل علی بن الحسین علیه السلام الی یزید لعنه الله هم بضرب عنقه، فوقفه بین یدیه و هو یكلمه لیتنطقه بكلمة یوجب بها قتله.

و علی علیه السلام یجیبه حسبما یكلمه، و فی یده سبحة صغیرة یدیرها بأصابعه و هو یتكلم، فقال له یزید لعنه الله: أكلمك و أنت تجیبنی و تدیر أصابعك بسبحة فی یدك فكیف یجوز لك؟


فقال: حدثنی أبی عن جدی أنه كان اذا صلی الغداة، و انفتل لا یتكلم حتی یأخذ سبحة بین یدیه فیقول:

«اللهم انی أصبحت أسبحك، و أحمدك و أمجدك و أهللك بعدد ما أدیر به سبحتی».

و یأخذ السبحة و یدیرها، و هو یتكلم بما یرید من غیر أن یتكلم بالتسبیح، و ذكر أن ذلك محتسب له و هو حرز الی أن یأوی الی فراشه.

فاذا آوی الی فراشه قال مثل ذلك القول، و وضع سبحته تحت رأسه فهو محسبوبة له من الوقت الی الوقت، ففعلت هذا اقتداء بجدی.

فقال له یزید لعنه الله: لست اكلم أحدا منكم الا و یجیبنی بما یعود [8] به وعفا عنه و وصله و أمر باطلاقه [9] .



[1] البحار: 45 / 143 و 175 (نحوه).

[2] شطر بيت لأبي أخزم الطائي، و هو جد حاتم - أو جد جده - مات ابنه أخزم و ترك بنين، فوثبوا يوما علي جدهم فأدموه فقال:



ان بني رملوني بالدم

من يلق آساد الرجال يكلم



و من يكن درء به يقوم

شنشة أعرفها من أخزم



يعني أن هؤلاء اشتهوا أباهم في العقوق، و الشنشة: الطبيعة (هامش البحار).

[3] اللهوف: 223 و 224، البحار: 143 / 45.

[4] في المصدر: يؤديهن.

[5] في المصدر: يؤديهن.

[6] الاحتجاج: 2 / 39 و 40، البحار: 175 / 45 (نحوه).

[7] البحار: 45 / 175 و 176.

[8] في بعض النسخ [و البحار]: يعود، «منه رحمه الله».

[9] البحار: 200 / 45.